قرأت المجموعة القصصية لعلي الوكيلي، بكثير من اللذة، لأن قصص "أحزان الجنة"، كتبت بلذة وافتتان جسور بتقنيات القص، إذ نستجلي من خلال هذه المجموعة الصادرة سنة 2012، ومن خلال سابقاتها "في حضرة مولانا الإمام"2010 و"الحب بالسيف"2011، وعيا حاداً بأهمية البناء الفني في القصة، عبر استخدام علي الوكيلي لمجموعة من الأساليب والأدوات الفنية المختلفة، سعيا منه لاستكشاف قارات عذراء على صعيدي المبنى والمعنى. غامرت هذه المجموعة بالتجريب في الشكل الفني وهذا ليس بغريب على قاص منخرط في جماعة دينها وديدنها التجريب والتفكيك الإبداعي بالمعنى الديراداوي نسبة إلى جاك دريدا، فجماعة كوليزيوم التي ينتسب إليها الوكيلي وهوالعضو الأقل جعجعة والأجود طحينا، أعلنت في بياناتها المتتالية عن حالة طوارئ لإنقاذ القصة التي يكتبها الأدباء المغاربة من النمطية ونضوب الإبداع.
****
في القصة الافتتاحية، الموسومة بعنوان "أحزان الجنة"، أطلقه الكاتب على مجموعته موثرا هذه القصة على شقيقاتها، منتشيا، بعوالمها، استعار المبدع حلم اليقظة لإطلاق استهاماته بصدد الجنة، بضمير متكلم متحرر نقل لنا الوكيلي تجربته الشعورية، وتأملات عفوية دافقة للعالم الآخر، فحلم اليقظة أتاح للسارد أن يتنقل خفيفا بين الوقائع الذهنية، دون الحاجة إلى روابط منطقية صارمة وتدقيق زمني، توغل السارد في عقله الباطني فتحدث عن رغباته واعترافاته واستذكاراته لإظهار شقاء وصراع داخلي ووعي مأزوم ينبثق من إيمان نسبي بالجنة الموعودة.
****
جرب الوكيلي في قصة "منديل صفية" استخدام المفارقة الساخرة، مدمرا أفق انتظار القارئ ففي اللحظة التي يتوقع فيها القارئ إسهاب السارد في وصف لحظات المتعة يفاجئنا مبدع منديل صفية بنهاية كروتسكية، تختلط فيها السخرية بواقع اجتماعي أسود. من المفارقة أيضا أن يتخلص السارد من طهرانية وأخلاقوية في رؤيته لدعارة القاصرات في مجتمع مقيد بأغلال الشرائع والتقاليد، وهنا أجد أن البطلة صفية تتماهى كثيرا مع الكيشا شخصية المومس الصغيرة في الرواية اليابانية، استحضر الرواية الخالدة "الجميلات النائمات" لياسوناري كواباتا، كما تخطر على بالي رواية ماركيز "عاهراتي الحزينات"، فالتوليفة الفنية التي صاغ بها الوكيلي قصته جعلتنا نتعاطف مع مومسه الصغيرة ونتعاطف مع زبونها على حد سواء، دون تكبيت ضمير، فلا شك أن هذا تجل من تجليات سحر القصة.
****
الكثير من التفاصيل المغربية أضفت على المجموعة بعدا محليا، قدم القاص شخصيات مغربية ترقى أن تكون نماذج إنسانية فريدة ومتميزة، فالعمة في القصة الثالثة يصفها السارد بعبارة "لاهي جميلة ولا هي تأتي باكراً" مستعملا مسكوكا لفظيا متجذرا في العمق الشعبي المغربي. امرأة بألف رجل تعيث فساداً وتستبد وتجور، يحاول الوكيلي من خلال هذا النص هدم الصورة النمطية التي تعتقل المرأة المغربية دلالات الخنوع والخضوع والمظلومية. من تم نلمس تنويعا في منظورات المرأة في الأضمومة القصصية فنلغي المومس الصغيرة في قصة (منديل صفية) والجامعية التي تباع وتشترى (شاف الربيع مشاف الحافة) والعمة المستبدة.
****
ينفت الوكيلي روح السينما في قصة (مشاهد ثلاثية الأبعاد)، يمتح من السيناريو تقنية التقطيع المشهدي لتبئير شخصيات لتقطير تجربة انسانية فعلي واعٍ أيما وعي بقوة الصورة على نقل المواقف بشكل خاص، نلمس احتفاء من الكاتب بالصورة الاليغورية التي وسم بها غلاف مجموعته وهي صورة بألف كلمة تناوش المقدس والمدنس معا، بألوان بسيطة أحادية البعد تحيل بشكل ما الرفق المنمنمة، الفن الذي حد من هيمنة الكلمة على المعنى في الحضارة العربية، إذن الوكيلي يكتب بالكلمة وفي نفس الوقت يعتقد بجوهرية الصورة وأهميتها في التعبير الإنساني. تبدأ المجموعة القصية بـ"أحزان الجنة" وتنتهي بساعة في الجحيم، اذهلنا الكاتب بتخييله لجهنم تخييلا متقنا، جعلنا نحس بمدى فضاعة هذا العقاب الإلهي. بمعجم جهنمي دقيق ينسج الوكيلي، قصة ساعة في جهنم، اشبه ببارودية ساخرة للكتاب أهوال القبور الرائج في الأوساط السلفية. لكن في معمعة هذا العذاب سيجري السارد حواراً طريفا على لساني الشخصية الرئيسة وسادن الجحيم حول اللغة، فإذا كان عبد الفتاح كيليطو سباقا في البحث عن لغة الجنة، فإن علي كان أصيلا في سرده للغة الجحيم.
****
يستفز القارئ في مجموعة "أحزان الجنة" العمل في اللغة، خصوصا فيما يتعلق بالتلوين الأسلوبي الماتع، إذا استعمل الوكيلي لغة شفوي لا تخلو في أدبيتها وتلاعب لفظي حريف، مثل التحريف الصوتي لبعض الكلمات والانتقال العفوي بين الضمائر وإفراغ المدلولات من محتوياتها المألوفة، والكتابة داخل الكتابة. أظن أن هذه المجموعة يسحب عليها كلام عبد الله العروي "إن القصة القصيرة هي لغة الكشف، هذا الكشف هو اللغة، لأنك تحلل اللغة وفي الأخير تنكسر وينكشف لك المعنى، أي ما كان مجهولا فالقصة منذ البداية مبنية على انفجار الشيء المكشوف".